72650474_10156732744159103_8361713735131201536_n.jpgقررت الاكاديمية الملكية السويدية للعلوم منح جائزة نوبل لعام 2019 بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2019 الى جون ب. Goodenough، م. ستانلي whittingham و اكيرا يوشينو " من اجل تطوير بطاريات ليثيوم ايون."

تستخدم بطاريات ليثيوم ايون على الصعيد العالمي للطاقة الالكترونية للطاقة الالكترونية المحمولة التي نستعملها للتواصل والعمل والدراسة والاستماع الى الموسيقى والبحث عن المعرفة. كما مكنت بطاريات ليثيوم ايون من تطوير سيارات كهربائية طويلة المدى وتخزين الطاقة من المصادر المتجددة، مثل الطاقة الشمسية وقوة الرياح.

تم وضع اساس بطارية ليثيوم ايون خلال ازمة النفط في التسعينات. عمل ستانلي whittingham على تطوير اساليب يمكن ان تؤدي الى تقنيات الطاقة خالية من الوقود. بدا في البحث عن superconductors واكتشف مادة غنية جدا بالطاقة، والتي اسمها لخلق الكاثود المبتكرة في بطارية ليثيوم. وقد صنع هذا من تيتانيوم تيتانيوم الذي، على المستوى الجزيئي، لديه مساحات يمكن ان تكون هاوس - intercalate - ايونات ليثيوم.

وقد صنع انود البطارية بشكل جزئي من ليثيوم معدني، الذي لديه محرك قوي لاطلالتها. وهذا ادى الى بطارية كانت لها حرفيا امكانيات كبيرة، اكثر من اثنين فولت. ومع ذلك، فان ليثيوم معدني رد الفعل والبطارية كانت شديدة الانفجار لكي تكون قابلة للاستمرار.

وقد تنبا جون goodenough بان الكاثود سيكون لديه امكانيات اكبر اذا تم صنعها باستخدام اكسيد معدني بدلا من كبريتيد معدني. بعد بحث منتظم، في عام 1980، اثبت ان اكسيد كوبل مع ايونات ليثيوم يمكن ان ينتج ما بقدر اربعة فولت. كان هذا انجازا هاما وسوف يؤدي الى بطاريات اقوى بكثير.

وقد قام اكيرا يوشينو بعمل اول بطارية ليثيوم ايون قابلة للبقاء من الناحية التجارية في عام 1985. بدلا من استخدام ليثيوم رد الفعل في ال انود، استخدم كوكا البترول، وهي مادة الكربون التي يمكن، مثل اكسيد كوبل الكاثود، مثل اكسيد كوبل الكاثود ايونات بطارية ليثيوم.

كانت النتيجة بطارية خفيفة الوزن، ويمكن ان يتم شحنها مئات المرات قبل ان تتدهور ادائها. ميزة بطاريات ليثيوم ايون هي انها لا تعتمد على ردود الفعل الكيميائية التي تكسر الاقطاب الكهربائية، ولكن على ايونات ليثيوم تتدفق ذهابا وايابا بين ال انود وال الكاثود.

لقد عملت بطاريات ليثيوم ايون على حياتنا منذ ان دخلت السوق لاول مرة في عام 1991.، وقد وضعت الاساس لمجتمع لاسلكي، خالي من الوقود، وهي ذات فائدة كبيرة للبشرية.

آراء

Go to top