640.jpgبرز في السنوات الأخيرة استخدام مصطلح "فنتك" وهو مصطلح إنجليزي نتج من دمج كلمة Financial و Technology ، ويقصد به كل التقنيات المستخدمة في تقديم أو تحسين الخدمات المالية، ومع أن المصطلح جديد نسبيًا إلى أن الخدمات التي يشير إليها تشمل بعض الخدمات المالية الموجودة قبل نشوئه، مثل الخدمات البنكية عبر الانترنت وبطاقات الصرف الآلي.

وشهد قطاع الفنتك اهتمامًا كبيرًا مؤخرًا حيث حصل أصحاب الشركات الناشئة المهتمة بالفنتك على مبالغ استثمارية عام 2016 م بحوالي 16 مليار دولار في الولايات المتحدة الأمريكية.

​ومن أهم التقنيات المالية التي تتنافس الشركات الناشئة في قطاع الفنتك على تقديمها، خدمات منصة تداول للأسهم بتطبيقات الجوال ومن الأمثلة الناجحة على ذلك منصة "Robinhood" لتداول الأسهم، وهي منصة رقمية لتداول الأسهم عبر تطبيقات الهواتف الذكية وحصلت الفكرة قبل تطبيقها على استثمار بـثلاثة ملايين دولار في عام 2013م ويستخدمه الآن أكثر من ثلاثة ملايين مستخدم.

كذلك من التقنيات المالية منصّات تقديم القروض، وهي منصة رقمية تسمح للأفراد والجهات بالاستثمار في الآخرين عبر تقديم القروض لهم، وتكون طريقتها بأن يتقدّم الفرد بطلب حاجته لقرض بقيمة محددة ويزوّد المنصة بمعلوماته المالية ويتم عرض طلبه لمستخدمي المنصة، ومن ثم تتقدم الجهات أو الأفراد الراغبين بإقراض هذا الشخص بعروض القروض الخاصة بهم، ومن فوائد مثل هذه المنصة أن فوائد القروض فيها أقل من تكاليفها في البنوك حيث أن هناك تنافس بين مقدمي خدمات القروض مما يضغط عليهم لخفض الفائدة، ومن أمثلة المنصات الناجحة في هذا المجال "Prosper" حيث أن حجم القروض التي تمت عن طريق المنصة منذ إنشائها عام 2005م وحتى الآن تجاوزت 12 مليار دولار، واستفاد منها أكثر من 770 ألف مستخدم.

كذلك من التقنيات المالية منصّات التمويل الجماعي، وهي منصات تقوم بعرض منتجات ومشاريع لأفراد أو جهات ترغب بالقيام بها وتحتاج للقيام بذلك إلى الحصول على دعم مادي من مشتركي المنصة، وتضمن منصة التمويل للمموّلين صحة وجدّية عارض المشروع، ومن أشهر منصات التمويل الجماعي الناجحة منصة "Kickstarter" حيث أن الداعمين للمشاريع عبر هذه المناصة تجاوزوا 14 مليون داعم وهي منصة متخصصة في المشاريع الإبداعية.

ومن أحدث التقنيات المالية في قطاع الفنتك، هي التقنيات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلة وتوقّع السلوك التحليلي والتطبيقات التي تهدف لتغيير سلوك المستخدم في اتخاذ قراراته المالية كمساعدته على الادخار عن طريق تقنيات الألعاب "Gamification".

ولندرك حجم هذا القطاع في السوق العالمي فإنه تبعًا لأبحاث "CB INSIGHTS" وجدت أن هناك 26 شركة أحادية القرن -Unicorn Company- تقدّر قيمتها بحوالي 83 مليار دولار، وآمل حقيقة بأن يكون من نصيب المملكة وشبابها الريادة في هذا المجال المهم والذي له أثر مباشر وغير مباشر على الخدمات البنكية وجودة التعاملات المالية.

يتوقع المراقبون أن التقنية المصرفية في حال نضوجها ستعطي الزبون خيارات لا يملكها الآن مثل الحصول على خدمات بنكية من خلال استخدامه للهاتف النقال دون الاضطرار إلى زيارة البنك أو أحد فروعه وستتيح له اختيار قروض من باقة من البنوك التي قد لا يكون لها مقراً في البلد الذي يعيش فيه.

بهذا، تتقلص أو تختفي الرسوم الحالية التي تفرضها البنوك على خدماتها ويصبح الزبون حراً طليقاً يتنقل من مصرف إلى آخر يقتنص أفضل العروض ويستفيد منها.

المستقبل القريب قد يوفر لنا منصات إلكترونية شبيهة بـ «أمازون» وغيرها مختصة في تقديم الخدمات المصرفية للأفراد والمؤسسات بحيث لا يجبر المرء على أن يحتفظ بأمواله عند بنك واحد فقط بل يحولها ويحركها كيفما يشاء. وقد يكون البنك الخاص فيه مقره شبكة الإنترنت بدل من مبنى ضخم متعدد الطوابق.

آراء

منوعات

Go to top